يتّجه العالم (بلدانا وأقاليم وجهات ومحليّات ومنظّمات) منذ عقود إلى أشكال جديدة من التنظّم المرنة Flexibles التي تلاءم التّحولات السّريعة والتّعقيدات الكبيرة في البيئات المختلفة التي غلبت عليها المنافسة الشّديدة والبحث المتواصل على تنمية عناصر التّنافسية والجاذبيّة للإستقرار أو الإستثمار.

العمل التّعاوني TRAVAIL COLLABORATIF هو أحد أهمّ محفّزات هذه الأشكال الجديدة من التّنظم وهو شرط التّحول من النّظم العموديّة القرار والبطيئة جدّا في التّكيّف والتّأقلم الى النّظم الأفقيّة سريعة التّكيّف مع الواقع المتغيّر باستمرار والأكثر استجابة للخصوصيّات داخل المنظّمات والجهات والأسواق.

مراحل بعد سنوات من المراقبة والاطّلاع والتّشخيص لواقع التّنمية، بولاية قفصة خاصّة، تأكّد لها أنّ من أسباب تراجع المؤشّرات في كل القطاعات تقريبا هو تباعد المنظومات في عملها ( المؤسّسات العموميّة فيما بينها ومؤسّسات القطاع الخاص فيما بينها ومنظّمات المجتمع المدني فيما بينها وأنّ أغلبها جزر متفرّقة، الرّوابط بينها ضعيفة جدّا) وضعف تدفّقات المعلومات والتّعاون والقرارات بينها (Flux d’information , de coopération et de décision).

فكان من أولويّات العمل بالنّسبة لنا تأمين فرص وفضاءات التّعاون والتّنسيق من خلال الفضاءات التّقليدية أو الإفتراضية عبر تيسير نقل المعلومات والمعارف وتقريب وجهات النّظر والمساهمة في تنمية الموارد والكفاءات القادرة على ضمان المشاركة الحقيقية في تغيير واقع الجهة وتطوير عناصر التّنافسية والجاذبيّة بها.

هذه المنظومة SWIP.TN (منظومة المتابعة التّعاونيّة للمشاريع العمومية) ليست غير إحدى الأدوات التي طوّرناها بالتّعاون مع المؤسّسات العموميّة بالجهة ومكوّنات المجتمع المدني والقطاع الخاص وبمساهمة من التّعاون الألماني، نقدّر أنّها ستساهم في التّأسيس للتّعاون فيما بينها وتحقيق الأهداف وتطوير الأداء دون أن ينقص ذلك شيئا من اختصاص أو مسؤوليّة أيّ جهة.

إذا خلص كلّ العالم إلى ضرورة تطوير العمل التّعاوني بأنواعه وأشكاله للحفاظ على تنافسيّة الجهات والمنظّمات وتطوير جاذبيّتها، وإذا أكّد جميعهم على أنّ البعد القيمي والأخلاقي سيكون حافزا ودافعا لتنميته، فنحن نقول كذلك أنّ الجميع سيستفيد من التّعاون من خلال هذه المنظومة وغيرها من الجهود والمبادرات الأخرى، وأنّ ترسّخ وتجذّر قيم التّعاون والتّضامن في مجتمعاتنا ستدفع سريعا بجهودنا لتحقيق أهداف التّنمية لنا ولابناءنا.



الإتّصال

  • ساحة باستور
    2100 قفصة

  • الهاتف : 22 77 22 76

  • الفاكس : 22 16 22 76

  • البريد الإلكتروني : contact@swip.tn

تقديم المشروع

تهدف "المتابعة التعاونيّة لبرامج ومشاريع الإستثمار العمومي" إلى إرساء ثقافة الحوار والعمل التّعاوني مع التّركيز علي التّحسين المستمرّ والنّتائج بهدف بدء دوّامة إيجابيّة من الأمل والثّقة في قدرتنا على المضيّ قدما معا.
تُنفّذ أنشطة هذه المنظومة مع الإدارات و المؤسّسات العموميّة و الجماعات المحلّيّة والمنظّمات الوطنيّة والجمعيّات في إطار شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

عدد الزائرين : 29839

بمساهمة