الإستثمار العمومي من آليّات التّوجيه الإقتصادي والإجتماعي وتوزيع الأنشطة والسّكان داخل البلاد وبين الجهات والمعتمديّات. كلّ خطأ أو سوء تقدير للأولويّات والأهداف وكلّ ضعف في التّخطيط والإنجاز والمتابعة يؤثّر سلبا على مؤشّرات التّنمية في أبعادها المختلفة ويخلق الفوارق ويخلّ بالتّوازن بين الفئات والقطاعات.

حتى نكرّس مبادئ التّكافؤ والعدالة الإجتماعية كما نريدها لبلادنا وكما يقتضيها دستورها الجديد الذي أكّد في كلّ أبوابه وفصوله على التّشاركية و واللاّمركزية والحوكمة الرّشيدة و الشّفافية و النّفاذ إلى المعلومة والحوكمة المفتوحة ... لا بدّ من الآليّات والوسائل اللّازمة لذلك.

ما نتّفق عليه جميعا في تونس وفي قفصة بالذّات هو أنّ التّنمية يجب أن تكون تعاونيّة ومتكاملة وكلّما ارتبطت المنظومات ومنظوماتها الفرعيّة كان الأداء أفضل وكذلك النّتائج.

هذا ما حاولنا تحقيقه من خلال منظومة "المتابعة التّعاونيّة لبرامج ومشاريع الإستثمار العمومي بقفصة" SWIP.TN ونحن لا ندّعي أنّه ابتكار أو إبداع إجتماعي "لمراحل" بل هو جهد جماعي لكلّ الذّين تعاونوا معنا من المؤسّسات العموميّة والجماعات المحلّية والمنظّمات والجمعيّات والقطاع الخاص.

ونحن نقدّر أنّها ستفيد في التّالي :

  1. مساعدة الجميع في فهم طبيعة المشاريع والبرامج العموميّة وأثرها ومراحل إقرارها وإنجازها
  2. مساعدة المسؤولين على المشاريع العموميّة في أعمال المتابعة وإعداد تقاريرهم
  3. التّعاون بين أصحاب المصلحة في تجنّب أسباب توقّف المشاريع وتعطّلها
  4. التّعاون بين المؤسّسات العموميّة والتّنسيق في الأشغال المشتركة وتجنّب هدر الموارد
  5. تحسين وتطوير المرفق العمومي وجودة الخدمات.


الإتّصال

  • ساحة باستور
    2100 قفصة

  • الهاتف : 22 77 22 76

  • الفاكس : 22 16 22 76

  • البريد الإلكتروني : contact@swip.tn

تقديم المشروع

تهدف "المتابعة التعاونيّة لبرامج ومشاريع الإستثمار العمومي" إلى إرساء ثقافة الحوار والعمل التّعاوني مع التّركيز علي التّحسين المستمرّ والنّتائج بهدف بدء دوّامة إيجابيّة من الأمل والثّقة في قدرتنا على المضيّ قدما معا.
تُنفّذ أنشطة هذه المنظومة مع الإدارات و المؤسّسات العموميّة و الجماعات المحلّيّة والمنظّمات الوطنيّة والجمعيّات في إطار شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني.

عدد الزائرين : 40413

بمساهمة